العشاق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدانا للعشاق واياك من الفراق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Aya
مشرف المنتدى الإسلامى
مشرف المنتدى الإسلامى
Aya


عدد الرسائل : 1115
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ Empty
مُساهمةموضوع: وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ   وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ Emptyالأربعاء يوليو 02, 2008 11:41 pm

قال الله تعالى في سورة يوسف:﴿ وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبّاً إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ﴾(يوسف: 30) .
الســـؤال:
لماذا قال تعالى:﴿ وَقَالَ نِسْوَةٌ ﴾، لم يقل وقالت نسوة ) ؟ وما بيان وجهه في العربية ؟
الجــواب:
أولاً- النسوة: اسم جمع، لا واحد له من لفظه، ويقال في جمع: المرأة . كما يقال: القوم في جمع: المرء .. ومثله في ذلك: النساء، والنسوان . والفرق بينه، وبينهما: أن النسوة جمع قلَّة . والنساء جمع كثرة . والألف والنون في النسوان للمبالغة في الكثرة .
ثانيًا- يجوز في العربية تذكير الفعل وتأنيثه في الحالات الآتية:
1- إن يكون الفاعل المسند إليه ذلك الفعل جمع تكسير لمذكر، أو مؤنث ؛ كقولك: قام رجال، وقامت رجال . وجاءت الفواطم، وجاء الفواطم .. والأفضل التذكير مع المذكر، والتأنيث مع المؤنث، إلا أن يفصل بينهما بفاصل فحينئذ يكون التأنيث أفضل.
2- أن يكون الفاعل مؤنثًا حقيقيًا مفصولاً بينه، وبين فعله بفاصل، غير ( إلا ) ؛ كقولك: حضرت المجلس امرأة، وحضر المجلس امرأة .. والتأنيث أفصح . فإن كان الفاصل ( إلا)، وجب تذكير الفعل ؛ كقولك: ما قام إلا فاطمةُ .
3- أن يكون الفاعل مؤنثًا مجازيًا ظاهرًا . أي: ليس بضمير ؛ كقولك: طلعت الشمس، وطلع الشمس .. والتأنيث أفصح .
4- أن يكون الفاعل مؤنثًا ظاهرًا، والفعل ( نعم )، أو ( بئس )، أو ( ساء ) التي للذَّمِّ ؛ كقولك: نعمت هند، ونعم هند . وبئست هند، وبئس هند . وساءت هند، وساء هند .. والتذكير في ذلك كله أجود .
5- أن يكون الفاعل ضميراً منفصلاً لمؤنث ؛ كقولك: إنما قامَ هي، وإنما قامت هي . والأحسن ترك التأنيث .
6- أن يكون الفاعل مذكرًا مجموعًا بالألف والتاء ؛ كقولك: قام الطلحات، وقامت الطلحات .. والتذكير أحسن .
7- أن يكون الفاعل ضميرًا يعود إلى جمع تكسير لمذكر عاقل ؛ كقولك: الرجال جاءوا، والرجال جاءت .. والتذكير بضمير الجمع العاقل أفصح .
8- أن يكون الفاعل ملحقًا بجمع المذكر السالم ؛ كقولك: قام بنو فلان، وقامت بنو فلان . ومن الثاني قوله تعالى:﴿ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ ﴾(يونس: 90) .
9- أن يكون الفاعل اسم جنس جمعيًّ، أو اسم جمع . فالأول كقولك: قال، وقالت العرب، أو الروم، أو الفُرْس، أو التُّرك . وأورق الشجر، وأورقت الشجر .. والثاني كقولك: جاء، وجاءت النسوة، أو النساء، أو القوم، أو الرهط، أو الإبل .
وعلى الثاني جاء قوله تعالى:﴿ وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ ﴾(يوسف: 30) .. فإن تقدم الفاعل على الفعل، وجب تأنيث الفعل ؛ كما في قوله تعالى:﴿ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ﴾(يوسف: 50) .
إعــداد الأسـتـاذ
محمد إسماعيل عتوك
m_ismael@aloola.sy
يمكن الإطلاع على موقع التالي:
http://www.bayan7.com/bayan888 /index.php
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاسد الذهبى
عاشق جامد
عاشق جامد
الاسد الذهبى


عدد الرسائل : 112
العمر : 37
المزاج : عال العال والحمد لله
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ   وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ Emptyالخميس يوليو 03, 2008 8:44 am

ايه ده يا ايه هى السنه الدراسيه الجديده بدات ودى اول حصه فى النحو
ومين محمد اسماعيل عتوك ده يا ريت توضحى اكتر
وعلى الرغم من ذلك
انا بشكرك على الموضوع ده لانه فى وقفه دينيه جميله احب ان اذكر اصدقائى بها وهى
هذه الايه تبين ان القران من عند الله وانه لم يكن من تاليف الرسول او شعر او غير ذلك كما يقول الكافرون او المسيحين الان اللذين عندما قراوا القران قالوا بان فيه اخطاء وانه مناقض لبعضه فى بعض الايات واقول لهؤلاء البشر( المسيحين ) بان القران نزل على العرب وهم اهل بلاغه وفصاحه واعلم منا جيدا باللغه العربيه لانها لغتهم وسيدنا محمد نزل عليه القران فى وسط هؤلاء العرب ولو كان فى القران اى خطا او تناقض لكان هؤلاء العرب اقدر على اكتشافه منا وكانوا واجهوا به النبى صلى الله عليه وسلم ولكن الحمد لله لم يقدروا على اكتشاف اى اخطاء والمعجزه الاخرى ان النبى تحداهم على ان ياتوا بمثله فما استطاعوا حتى وصل الى ان ياتوا بسوره فما استطاعوا فهذا دليل على ان القران من عند الله وانه معجزه للنبى صلى الله عليه وسلم
اما المسيحين فهم يقراوا القران بالظاهر دون تفهم لمعانيه او دراسته دراسه واعيه تجعلهم اقدر على فهم كتاب الله
انا اسف ان الرد طويل شويه
بس انا بشكرك انك فتحتى موضوع جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Aya
مشرف المنتدى الإسلامى
مشرف المنتدى الإسلامى
Aya


عدد الرسائل : 1115
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ   وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ Emptyالخميس يوليو 03, 2008 3:15 pm

شكرا على الرد والاضافه يا حوده
على فكره انا بتعجبنى ردودك ده دليل انك بتقرا المواضيع مش بترد وخلاص ذى ناس كتير


اما بخصوص كاتب الموضوع فهو

محمد إسماعيل عتوك : باحث في الإعجاز اللغوي والبياني للقرآن



[size=16
]وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ 1201897799clip_2[/size]سوري الجنسية ، من مواليد / 1944 م / حلب- ناحية حريتان- جبل سمعان .
يحمل الإجازة في اللغة العربية من جامعة حلب لعام / 1973 م / ، وقد سبق له أن عمل مدرسًا للغة العربية في ثانويات حلب ومعاهدها العلمية ، وفي المملكة العربية السعودية ، ثم تفرَّغ منذ عام / 1990 م / للبحث العلمي في الإعجاز اللغوي والبياني للقرآن الكريم .
ومن أعماله التي ما زالت قيد الطبع :
1 - أدوات الزيادة في القرآن والنحو العربي ، وحقيقة القول فيها .
2 - من أسرار الإعجاز اللغوي والبياني في القرآن الكريم .
3 - من أسرار البيان في أمثال القرآن الكريم .
4 – من الظواهر الأسلوبية في القرآن الكريم .
وله أكثر من مائة مقال نشر بعضها في مجلة منار الإسلام ( أبو ظبي ) ، وجريدة البيان ( دبي ) ، وجريدة الخليج ( الشارقة ) ، وجريدة أخبار العرب ( أبو ظبي ) ، وجريدة الاتحاد ( أبو ظبي ) ، إضافة إلى بعض المقالات المنشورة على شبكة الإنترنيت في بعض المواقع الإسلامية ؛ ومنها : المعهد العالمي للإعجاز القرآني ( مجلة آيات/ العدد :11 و 12 ) ، ومجلة الفرقان/ الأردن، وموقع موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة ، وملتقى أهل التفسير .
العنوان : حلب- حريتان

الهاتف: 0096396108940
البريد الإلكتروني:
m_ismael@aloola.sy






اى خدمه يا حوده باشا انت تأمر لان مش اى حد ننقل عنه موضوعات
Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاسد الذهبى
عاشق جامد
عاشق جامد
الاسد الذهبى


عدد الرسائل : 112
العمر : 37
المزاج : عال العال والحمد لله
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ   وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ Emptyالخميس يوليو 03, 2008 3:30 pm

سلمت يداك سلمت يداك
سلمت يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العشاق :: اسلامى :: منتدى القرآن الكريم والميديا الاسلامى-
انتقل الى: